تقنيات تجنب الحوادث Fundamentals Explained

Wiki Article



لتوضيح خصائص نموذج الانحراف ، يتم إجراء مقارنة مع نموذج الطاقة

يُعَدّ هذا الأمر إلزامياً بغض النظر عن المكان الذي تتواجد فيه، أو نوع السيارة التي تقودها، أو الوجهة التي تقصدها. في العديد من الدول قانونيَّاً يجب أن تحتوي السيارات أحزمة أمان ويجب على الركاب أن يستخدموها.

تقنيات الكشف عن التصادم: تعتمد تقنيات الكشف عن التصادم على أجهزة الاستشعار والكاميرات للكشف عن المواقف الخطرة وتحذير السائق من احتمالية وقوع تصادم، قد تشمل هذه التقنيات أنظمة التحذير من التصادم الأمامي والخلفي، ونظام التحذير من الخروج عن المسار، ونظام التحذير من الزحام الخلفي. تساهم هذه التقنيات في تقليل مخاطر الحوادث والتصادمات.

الظروف العامة في مكان العمل وظروف العمل (بما في ذلك العوامل المذكورة في الفقرة السابقة).

في حال كان الطقس سيئاً (مثلجاً أو ماطراً) من المهم جدّاً أن تعمل ماسحات الزجاج الأمامي بشكلٍ جيّد، لأنَّ عدم عملها بشكلٍ جيّد سيحجب الرؤية عنك  ويمنعك من تحديد الأجسام الموجودة أمامك وتقدير أبعادها، وفي هذه الحالة قد يقع الحادث قبل أن تشعر.

يساعدك ذلك أيضاً في مراقبة المساحات التي لا تستطيع رؤيتها بعينيك مباشرةً (النقاط العمياء) مما يجعل من السهولة معرفة ما إذا كان قرار تغيير المسار آمناً أم لا.

ونتيجة لذلك، يكون السائق غير قادر على رؤية المركبات والدراجات النارية والمشاة الذين يكونون في الجزء الأمامي المباشر للشاحنة.

والغرض من ذلك هو التحذير من التغييرات ، الإيجابية والسلبية. قد يكون قياس تأثير المبادرات الوقائية نتيجة لمثل هذه التحليلات ، وستشكل الزيادات في الأنواع الجديدة من الحوادث داخل منطقة محددة تحذيراً من عناصر الخطر الجديدة.

يتيح لك وضع كِلا الكفَّيْن على المِقْوَد في أثناء القيادة التحكّم بشكلٍ أفضل بالسيارة في حال واجهْتَ موقفاً طارئاً. تخيَّل أنَّك اضطررت إلى الانحراف إلى خارج الطريق وأنت تمسك المِقوَد بكفٍّ اتبع الرابط واحدةٍ دون مبالاة؛ قد تكون الثواني الثمينة التي تحتاج إليها لتعديل جلستك كفيلةً بإنقاذ حياتك، وضياعُ هذه الثواني قد يكون سبباً في تعرضك لحادث.

حلصت الدراسة أن شركات صناعة السيارات ينبغي أن تركز بشكل أكبر على هذه التقنيات لتحسين السلامة على الطرق بشكل عام.

شكراً لاشتراكك، ستصل آخر المقالات قريباً إلى بريدك الإلكتروني

تجنَّب بشكلٍ عام القيادة في المسار الأيسر لأنَّ أكثر حوادث السيارات تقع في هذا المسار، إضافةً إلى أنَّ ثمَّة في المسار الأيمن خياراتٍ أكبر للمناورة في حال واجهتْكَ مشكلةٌ مفاجِئة اضطررْتَ معها إمَّا إلى تغيير المسار أو إلى الخروج إلى حافة الطريق.

حتى إذا تحققت الحاجة إلى بعض الإجراءات ، فقد لا يتخذ العمال أي إجراء لأسباب عديدة: لا يعتقدون ، على سبيل المثال ، أنه مكانهم للتدخل في عمل شخص آخر ؛ لا يعرفون ماذا يفعلون. يرون أن الوضع غير قابل للتغيير ("إنه مجرد جزء من العمل في هذه الصناعة") ؛ أو يخشون الانتقام بسبب الإبلاغ عن مشكلة محتملة. المعتقدات والمعرفة حول السبب والنتيجة وحول إسناد المسؤولية عن الحوادث والوقاية من الحوادث مهمة هنا.

عند إعادة النظر في هذه النماذج المبكرة اليوم ، بعد أكثر من عشرين عامًا ، على خلفية التقدم المحرز فيما يتعلق بالنظريات والنماذج في أبحاث الحوادث ، فإنها لا تزال تبدو حديثة وتنافسية بشكل مدهش.

Report this wiki page